الفن اللحجي راقي الكلمة صافي النبع
الفن اللحجي راقي الكلمة صافي النبع
فيصل علوي |
شدني لكتابة هذا الموضوع البرامج الفنية التي تقدمها وسائل اعلامنا المرئية والمسموعة والتي تحاول فيها ابراز لون غنائي على سائر الالوان وتعتبر هذا اللون في مقدمة الالوان الغنائية اليمنية وانه اساس الغناء اليمني وماعداه ماهو الا الوان غنائية ملحقة به ولكن اذا ماتمعن المتلقى في كل ذلك الاطراء والتسجيل لذلك اللون والقيام بمقارنة بينه وبين الالوان الغنائية الاخرى سيتضح له جلياً ان هذا اللون مثله مثل غيره من الالوان الغنائية الاخرى التي يمتزج فيها تراث وابداع وفنون والوان الغناء التي تصل الى اليمن عبر تاريخها القديم مع الاحتلالات الاجنبية فتجد في هذا اللون شيئاً من الفن الفارسي والفن التركي الحبشي ولون آخر تجد اثار الفن الهندي تكسوه بإيقاعاته ، كما اننا نجد اللون المصري يسيطر على لون آخر من الوان الغناء اليمني كل تلك الفنون والالوان تأثرت بالوان الغناء المذكورة ماعدا الفن اللحجي فانه يعتبر اللون الوحيد الصافي النبع والراقي القيمة لارتباطة بتلك الروابي الخضراء في لحج الخضيرة بأوديتها الشهيرة الوادي الكبير والوادي الصغير ومن هنا فان المستمع اذا ما استمع الى الاغنية
محمد سعد صنعاني |
كل ذلك نقوله ليس تعصباً للحج اوعدم الارتياح للالوان الاخرى بل على العكس من ذلك فكل الالوان والفنون لها موقع كبير لدى الانسان ولكن الحقيقة يجب تقال واذا ماشاهد المرء احدى روائع الغناء اللحجي لرائد الفن اللحجي الامير احمد فضل القمندان رحمه الله فإنك تنتقل معها الى الروابي الجميلة في لحج الخضيرة وتعيش معها لحظات سعيدة ومن هنا فان الفن اللحجي له مدارس متعددة تنبع من المدرسة الام مدرسة القمندان الضاربة جذورها في الارض الخصبة ومن رموز الفن اللحجي يبرز اسم المناضل الوطني الكبير والشاعر الفنان عبدالله هادي سبيت والذي يعتبر مدرسة اخرى من مدارس فنون الغناء اللحجي .
عبدالله هادي سبيت |
فضل محمد اللحجي |
احمد فضل القمندان |